مراكز التكلفة

ما هي مراكز التكلفة

هي آلية لتجميع مجموعة عناصر سواء كانت أقسام داخل الشركة أو مشاريع أو نحوها تحت بند واحد وتحميل هذا البند ما يخصه من إيرادات ومصروفات. لا يوجد تصنيف موحد لمراكز التكلفة و بشكل عام يختلف الأمر بإختلاف طبيعة النشاط واحتياج الشركة والمحاسب هو من يستطيع تحديد التصنيف المناسب لمراكز التكلفة . برامج المحاسبة في السعودية

فيما تستخدم مراكز التكلفة ؟

تستخدم مراكز التكلفة في الحاسابات لتحميل المصاريف أو الإيرادات على مركز تكلفة محدد.

فمثلاً شركة نقل فيها عدد 25 سيارة فيتم إنشاء مركز تكلفة مستقل لكل سيارة و تحميل مصاريف وإيرادات كل سيارة على مركز التكلفة الخاص بها ،وبالتالي نستطيع عمل تقارير على أساس مراكز التكلفة وبالتالي معرفة إنتاجية كل سيارة ومصروفاتها خلال فترة معينة.

طريقة إستخدام مراكز التكلفة على نظام مداد المحاسبي

مراكز التكلفه ليست حسابات ولكن لها ملف خاص بها ونقوم بربطها في القيد المحاسبي أو السند المستخدم  بحساب الإيراد أو المصروف.

1 – طريقة تسجيل مركز تكلفة جديد على نظام مداد :

نختار من الأعلى حسابات  ونختار منها  ملف مراكز التكلفة ستفتح نافذة  بها الرمز والبيان  نقوم بإعطاء المركز رمز مكون من أرقام وكتابة إسم مركز التكلفة في مربع البيان ثم الضغط على حفظ .

وبذلك نكون أضفنا مركز تكلفة وبنفس الخطوات السابقة يمكننا إنشاء عدد لانهائي من مراكز التكلفة .

2- طريقة تحميل المصروف أو الإيراد في القيد المحاسبي أو أي سند إدخال على برنامج مداد :

سنختار من الأعلى حسابات ونختار منها سند قيد يومية ستفتح نافذة القيد سنقوم بإدخال أو إختيار من شاشة البحث  على رقم الحساب المرغوب , وعند الضغط على زر الإنتر سيظهر إسم الحساب ثم نضغط إنتر ونقوم بإدخال المبلغ سواء مدين أو دائن ثم إنتر إلى أن نأتي إلى مربع مركز التكلفة نقوم بإدخال رمز مركز التكلفة أو بإختياره من شاشة البحث  ثم إنتر ونقوم بتسجيل الطرف الآخر سواء مدين أو دائن ثم إعتماد وحفظ .

وبذلك يكون تم تحميل مصروف على مركز التكلفة.

 ولإستعراض تقرير بمركز تكلفة محدد:

 نقوم بإختيار حسابات من أعلى وإختيار منها  تقارير الحسابات ونختار منها كشف مركز تكلفة مفصل سنقوم

 بإدخال أو إختيار رمز مركز التكلفة المطلوب والضغط على بحث وسيظهر معنا تقرير مفصل بالتغيرات

 الحاصلة على مركز التكلفة.

 

خاتمة

إستخدام مراكز التكلفة شائع في كثير من المجالات والأنشطة ولا غنى عنه إذا كانت المؤسسة تعمل في مجالات تستدعي إستخدامه مثل المقاولات أو الأنشطة التي تقوم بإدارة أكثر من مشروع .

Visit link - https://www.medaderp.com/الفاتورةالإلكترونية